القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تقرير السعادة العالمي: المغاربة في تعاسة متزايدة

تقرير السعادة العالمي: المغاربة في تعاسة متزايدة

احتل المغرب المرتبة الـ85 من أصل 156 بلدا،  في مؤشر السعادة متراجعا بمركز واحد عن تصنیف السنة الماضیة، وذلك بحصوله على معدل 5 آلاف و254 درجة. فيما حصلت فنلندا على  المرتبة الأولى بعدما كانت في المرتبة الخامسة العام الماضي لتحل محل النرویج التي كانت في المرتبة الاولى.

وصنف تقریر السعادة العالمي الصادر عن شبكة حلول التنمیة المستدامة التابعة للأمم المتحدة لھذا العام 156 دولة وفقا لدرجات حققتھا فیما یتعلق بمعاییر مثل نصیب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والرعایة الاجتماعیة ومتوسط الأعمار والحریات الاجتماعیة والكرم وغیاب الفساد.

وشملت قائمة الدول العشر الأكثر سعادة في2018 فنلندا، النرویج، الدنمارك، أیسلندا، سویسرا، ھولندا، كندا، نیوزیلندا، السوید، وأسترالیا.

وجاءت الولایات المتحدة في المرتبة 18 متراجعة عن المرتبة14 العام الماضي فیما حلت بریطانیا في المرتبة19 تلیھا الإمارات في المرتبة 20.

وقال جون ھلیول الأستاذ بجامعة بریتش كولومبیا في كندا في تصریح صحفي إن ”أبرز ما تظھره نتائج التقریر ھو الاتساق الملحوظ بین سعادة المھاجرین وسعادة المولودین في بلادھم”، وأضاف ”من ینتقلون إلى بلد سعید یكسبون ومن ینتقلون إلى بلد أقل سعادة يخسرون”.

تعليقات