القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

العثماني: التعاون مع تحدي الألفية الأمريكية يتقدم في مجالي التعليم والعقار

العثماني: التعاون مع تحدي الألفية الأمريكية يتقدم في مجالي التعليم والعقار
قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال ترؤسه اليوم الجمعة بمقر رئاسة الحكومة، اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية- المغرب، لتقييم التعاون بين المغرب وهيئة تحدي الألفية الأمريكية، إن دخول برنامج “الميثاق الثاني” للتعاون حيز التنفيذ، يشكل مناسبة لتقييم حصيلة تنفيذ هذا البرنامج واستعراض المراحل المقبلة لإنجازه.

وأشاد رئيس الحكومة بحصيلة السنة الأولى من تنفيذ البرنامج، وبالمجهودات المبذولة من لدن جميع الأطراف المعنية والشركاء، والتي أثمرت “تقدما ملحوظا في وتيرة إنجاز مشاريع الميثاق في شقيه المتعلقين بـ”التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل” من جهة، و”إنتاجية العقار” من جهة أخرى.

وسجل العثماني بخصوص برامج إنتاجية العقار، أن الشق المتعلق بالعقار القروي عرف إنجاز العمليات التحضيرية لإطلاق عملية التمليك بدائرة الري للغرب والتي تهدف إلى الوصول الى 46 ألف هكتار، إضافة إلى دراسة إمكانية توسيع عملية التمليك لتشمل أراضي جماعية على مستوى دائرة الري للحوز.

وأوضح فيما يخص برامج “التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، أنه تم تخصيص صندوق “شراكة” الممول من قبل هيئة تحدي الألفية وحكومة المملكة المغربية من أجل دعم مشاريع للتكوين المهني، وهو الصندوق الذي يعتبر آلية نموذجية لإرساء شراكة فعلية في مجال التكوين المهني بين القطاعين العام والخاص من شأنها أن توفر شروط نجاح هذا التكوين واستجابته لحاجيات سوق الشغل.

وفيما يتعلق بالعقار الصناعي، أفاد العثماني أنه سيتم قريبا، بشراكة بين الوكالة وﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘثمار ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍلاﻗﺘﺼﺎﺩ الرقمي، إطلاق صندوق المناطق الصناعية المستدامة كآلية نموذجية لتحسين شروط حكامة واستدامة المناطق الصناعية ببلادنا، وذلك بمشاركة من طرف القطاع الخاص لاسيما جمعيات المناطق الصناعية.

تعليقات